الرئيسية / طب الاطفال / التربية والسلوك / كيفية التعامل مع الاطفال حديثي الولادة

كيفية التعامل مع الاطفال حديثي الولادة

كيفية التعامل مع الاطفال حديثي الولادة , عندما يأتي للحياة مولود جديد ذلك يسعد جميع الأمهات جدا ويحرك غريزة الام داخلهم , مما يجعلهم اكثر بحث عن الوسائل والطرق التي يتعاملون بها مع اطفالهم حديثي الولادة , فالبحث عن وسائل التعامل مع الاطفال مستمر جدا الان لما يوفرة الانترنت من اجوبة ووسائل نصح , فقد يلجىء كثيرون لمحاولة معرفة هذه الوسائل ايضا بعد مواجهة بعض المشاكل والعواقب في التعامل مع الاطفال.

في هذا الموضوع سوف نقدم لك حلول تزيل عنك القلق واي مشاكل تواجهك في التعامل مع طفلك الرضيع , ومعرفة الطرق الصحيحة وتجنب الطرق الخاطئة .

سوف نقدم الاخطاء التي تحدث من الام مع طفلها الرضيع ومنها تستيطع ان تستشف التصرف الصحيح المعاكس له :

1- نوم الطفل

نوم الطفل اثناء الرضاعه الطبيعيه

كثير من الامهات تقوم بارضاع طفلها وهو نائم , وهذا التصرف يعود علي الطفل بتعود علي عادة ليست جيدة فهذا التصرف يجعل الطفل يربط بين النوم والرضاعة , مما يترتب علي ذلك انه يؤرق ويتعب الام كثيرا .

2- الاطفال حديثي الولادة

 الاطفال حديثي الولادة والنوم

الاطفال حديثي الولادة والنوم مع الاهل من احد الامور المنتشرة فى الوطن العربي وذلك من خلال اصطحاب الرضيع للنوم في نفس سرير والدية مما يسبب امر خطير , وذلك بسبب طبيعة حجم الطفل ونسبة الاوكسجين المتواجد فقد يحدث اختناق بسبب نومه بين الوالدين او قد يحدث اختناق بسبب البطانيه او الوسادة , لذلك يفضل ان يكون للطفل سرير منفصل بمفردة ويمكن وضعه بجوار سريرهم فى بداية عمرة.

هذا الحل اثبت من الدراسة في البلاد الاجنبية انه الافضل والامثل حيث يجعل الطفل يعتاد علي النوم بمفردة . فذلك يقلل الضغط علي الام وايضا التعلق بالنوم جمب الام والاب.

3- تدفئة

تدفئة الطفل الرضيع

تدفئة الطفل الرضيع تعتبر من الاخطار التي يتعرض لها الطفل وذلك من خلال محاولة تدفئة الطفل بألباسه ملابس كثيرة او وضع غطاء ثقيل عليه ,وايضا نوم الطفل علي معدتة من التصرفات الخاطئة , فتعرض الطفل لجو حار يعد من احد الامور الخطيرة وقد ينتج عن ذلك موت مفاجىء (متلازمة الموت المتفاجىء ) ( SIDS ) .

4- اللهاية

اللهاية لحديثي الولادة
تعتبر السكاتة ( اللهاية ) من احد الامور التي يجب الا تستخدم في بداية عمر الطفل فكثير من النساء تعطيها لطفلها قبل وصول الطفل شهر ونصف , مع عدم دراية لما يمكن ان يحدث مثل تعود الطفل عليها وسيترتب علي ذلك رفض الرضيع للرضاعة الطبيعية من ثدي امه , كما ان السكاتة سوف تسبب له غازات كثيرة وذلك نتيجة لدخول الهواء , كما يوجد احتمالية كبيرة لحدوث مشاكل في الاسنان.

5- نوم

نوم الطفل الرضيع
نوم الطفل الرضيع و غريزة الام وطبيعتها عن سماع بكاء طفلها الرضيع من احد الامور التي قد تسبب مشكلة للطفل , وذلك بسبب اسراعها اليه عند سماعة ينهض من النوم ويبكي , فكثير من الاطفال يستيقظ من نومة ويبكي وبذهاب الام اليه تجعل الطفل مستيقظ ولا يعود لنومة مرة ثانية لذلك ننصح بتركة حتي يعود للنوم ثانية بمفرده .

6- اهتزاز

اهتزاز الطفل او هشتكة الطفل بشكل قوي
الاهتزاز او هشتكة الطفل من الاب والاهل من احد الامور التي قد تسبب اخطار كبيرة علي الطفل , فكثير من الاشخاص يقوم بقذف الطفل فى الهواء عاليا والتقاطه ثانياً , مما يترتب من ذلك تأثير ذلك علي الطفل جسدياً ونفسيا , فهذا التصرف قد يدخل الخوف داخل الطفل بخلاف المشاكل الجسدية التي قد تحدث بسبب ضعف جسدة الصغيرة.

7- حمل الولد

طريقة حمل الطفل الرضيع عند الخروج للمشي او للملاعبة
حمل الطفل من يديه ورفعه للاعلي من احد الامور الخطيرة التي قد تحدث للطفل , لأن الطفل فى مراحلة الاولي ليس به العضلات القوية التي تتحمل مثل هذه الحركة لذلك ننصح بحمل الطفل بشكل صحيح وهو من خلال منطقة البطن لتوزيع وزنه جيدا ولتتجنب حدوث اى مشاكل .
بهذا نكون قد قدمنا لكم موضوع هام عن كيفية التعامل مع الاطفال حديثي الولادة نتمني ان ينول اعجابكم وفي حالة وجود اى سؤال سارع بارسالة لنا من خلال التعليقات بالاسفل .
ساعدنا بمشاركة هذا الموضوع علي وسائل التواصل الاجتماعية لتوعية اصدقائك والاهل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *