الرئيسية / معلومات طبية منوعة / لبوس برونتوجيست – دواعى الاستخدام
لبوس برونتوجيست - دواعى الاستخدام
لبوس برونتوجيست - دواعى الاستخدام

لبوس برونتوجيست – دواعى الاستخدام

لبوس برونتوجيست هو لبوس مهبلى يحتوى على هرمون البروجيسترون الطبيعى الذى يعمل على تقليل انقباضات الرحم  وتنظيم التبويض لدى المرأة وهو يتم اعطاءة من قبل اطباء النسا والتوليد وعلاج العقم للسيدات الذين يعانون من مشاكل فى التبويض او فى تاخر الحمل او فى الحمل ويعطى ايضا فى بعض الحالات للمساعدة على تثبيت الحمل اذا لزم الامر.

 

1-دواعي استخدام

دواعي استخدام لبوس برونتوجيست

دواعي استخدام لبوس برونتوجيست يتم كتابة لبوس برونتوجيست من قبل الاطباء فى الحالات الاتية:

اولا :اذا كانت السيدة تعانى من نقص هرمون البروجيسترون لديها فيتم اخذ هذا اللبوس لتعويض نقص هرمون البروجيسترون.

ثانيا: اذا كانت السيدة تعرضت لاجهاض او مهددة بالاجهاض او تعانى من الاجهاض المتكرر حيث يعمل هرمون البروجيسترون على تقليل انقباضات الرحم.

ثالثا:عندما تعانى السيدة من التوتر النفسى لما قبل الحيض حيث يقل مستوى هرمون البروجيسترون.

رابعا:قد يعطى من قبل الاطباء ايضا للمرأة بعد الولادة اذا كان لديها اكتئاب ما بعد الولادة.

خامسا:يعطى من قبل الطبيب بعد خضوع السيدة لعملية اخصاب مساعد او تلقيح صناعى او حقن مجهرى لتثبيت البويضة.

سادسا:لتجنبالولادة المبكرة فى بعض الحالات التى لديها نقص فى الهرمون او مشاكل فى الرحم او ضعف فى عضلة الرحم او تعانى من تقلصات رحمية .

 

2-كيفية استخدام

كيفية استخدام لبوس برونتوجيست

كيف يستخدم لبوس برونتوجيست فى حالة اعطاءة من قبل الطبيب للمساعدة على الحمل  يؤخذ لبوس برونتوجيست لبوس واحد فى الصباح ولبوس واحد اخر فى المساء عن طريق فتحة الشرج او عن طريق المهبل.

 

3-قبل الحمل

لبوس برونتوجيست 400قبل الحمل

يتم اعطاء لبوس برونتوجيست 400 قبل الحمل فى اليوم الاخير للتبويض والعلاقة الزوجية التي يحددها الطبيب للمساعدة على زيادة هرمون البروجيسترون فى هذة الايام كوسيلة مساعدة للبويضة الملقحة لكى تلتصق بجدار الرحم.

 

4-لتثبيت الحمل

لبوس برونتوجيست لتثبيت الحمل

يؤخذ لبوس برونتوجيست لتثبيت الحمل تحت اشراف الطبيب وبجرعات معينة تختلف من سيدة لسيدة اخرى حيث انة يعمل على تهدئة عضلات الرحم والتصاق البويضة بعد التلقيح فى جدار الرحم ويعمل ايضا على اغلاق عنق الرحم لكى لا يحدث اجهاض ويثبت الحمل.

 

5-برونتوجيست بعد التبويض

لبوس برونتوجيست بعد التبويض

يتم اخذ لبوس برونتوجيست فى اليوم الاخير المحدد من قبل الطبيب لايام التبويض ليساعد على انتاج هرمون البروجيسترون الذى يساعد البويضة على الالتصاق فى جدار الرحم وتقليل الانقباضات ولمدة فترة زمنية محددة ولا يجب ايقافة الا بعد عمل تحليل الحمل بعد اخذ اللبوس ب 18 يوم او كما يحدد الطبيب حسب كل حاله.

 

6-اعراض واثار جانبية

اعراض لبوس برونتوجيست و الاثار الجانبية

اعراض واثار جانبية للبوس برونتوجيست قد يحدث فى بعض الحالات اسهال او انتفاخ فى البطن او احتباس فى سوائل الجسم وقد يحدث الام فى الثدى لكن ليس فى كل الحالات بل القليل.

 

7-الدورة الشهرية

لبوس برونتوجيست والدورة الشهرية

لبوس برونتوجيست والدورة الشهرية يعمل لبوس برونتوجيست على تثبيت البويضة فى جدار الرحم فيمنع نزولها ويمنع انقباضات الرحم وبالتالى يمنع نزول الدورة الشهرية ولكن بعد تاخر الدورة بايام وقبل التوقف عن اخذ اللبوس يجب عمل تحليل للحمل واذا كانت نتيجة الحمل سلبية فيتم التوقف عن اخذة وسوف تنزل الدورة الشهرية فى خلال فترة من 2يوم الى 5 ايام حسب كل سيدة وطبيعة دورتها الشهرية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *