الرئيسية / امراض الصدر / الامراض الباطنية / الامعاء / تشخيص مرض الدرن واهم النصائح

تشخيص مرض الدرن واهم النصائح

تحدثنا فى الاجزاء السابقه عن تعريف مرض درن البطن وتحدثنا عن درن القماة الهضمية وعن اعراض الدرن فى هذا الموضوع سوف نقدم تشخيص الدرن ويعتمد هذا التشخيص المرضى على الاعراض الكلينيكية بجانب نتائح بعض الفحوص الثانيه وهذه الفحوص هي .

تشخيص مرض الدرن واهم النصائح

1- الارتفاع بسرعه ترسب الدم .

2- التأكد من ايجابية اختبار الدرن اسفل الجلد .

3- استطاعه تحديد الاماكن المصابه ومظاهرها من خلال اشعه الباريوم ومناظير الجهاز الهضمي .

ولكن بسبب وجود تشابه بين مرض الدرن وبين مرض كرونز فيكون الاعتماد فى التشخيص على التفرقه بينهم من خلال الفحص  والبكتريولوجي والميكروسكوبي للعينات التى يتم اخذها بالمنظار .

 

درن الغشاء البريتوني :-

يصاب الغشاء البريتوني المبطن لتجويف البطن والذى يغلف القناه الهضمية وذلك من خلال اوعيه دمويه محملة بالميكروب او من خلال طريق الانتشار المباشر من الامعاء المصابه بالدرن .

وبالاضافه للاعراض العامه التى تم ذكرها سابقا فتشمل الاعراض الموضعيه لـ ” درن الغشاء البريتوني ” وجود الام عاده وتكون هذه الألام بسيطه فى البطن وعلاوة على ظهور استسقاء بالبطن .

وحتى تستيطع تشخيص مرض درن الغشاء البريتونى ويكون هذا التشخيص بدقه

فينبغي عليك القيام بهذه التحاليل والفحوصات :-

1- استخدام منظار البطن للفحص الذى يقوم بإظهار درنات صغيره منتشرة فى الغشاء البريتونى ويمكن الحصول وأخذ من هذه الدرنات الصغيرة عينات للفحص الهستولوجي .

2- عمل تحليلات مثل تحليل الحساسيه تحت الجلد الاسم العلمى للتحليل ” التيوبركلين ” وعمل لتحليل سرعه ترسيب الدم .

3- تحديد نسبه البروتينات فى سائل الاستسقاء وعدد كرات الدم البيضاء وعمل مزرعه لمكروب الدرن وفحص سائل الاستسقاء لكونات ( PCR ) بكتريا الدرن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *